Translate

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

الشخص والهوية

مجزوءة الوضع البشري
مفهوم الشخص
الشخص والهوية
موقف جول لاشولي:
الإشكال:
هل هوية الشخص ثابثة أم متغيرة؟
الأطروحة:
يرى الفيلسوف الفرنسي جول لاشولي (1918-1832) صاحب الكتاب السيكولوجيا والميتافزيقا, أن هوية الشخص نفسية في الزمان, رغم مظاهر وأشكال التحول أو التغير, وهذه الوحدة راجعة إلى دوام نفس المزاج أو نفس الطبع, وترابط الذكريات.
إن السمة العامة للشخصية هي ضمان هويتها وهناك ألية أخرى تِسس وحدة الشخصية وهي الذاكرة التي تربط حاضر الشخص بما فيه القريب أو البعيد.
المفاهيم:
الشخص: هو كيان نفسي ووحدة تتمثل في مجموع الأفعال الأخلاقية والعادات النفسية الداخلية ذات طابع الشخصي.
الهوية: تشير إلى نطابق ووحدة الفرد  مع ذاته, وتعني أن الشخص هو نفسه (هو هو ) وأنه مطابق لذاته.
استنتاج:
نستنتج إذن أن هوية الشخص تتطابق مع ذاته وتميزه عن غيره.
موقف سيغموند فرويد:
يدافع السيكولوجي النمساوي سيغموند فرويد (1939-1856) عن فكرة أساسية على أن هوية الشخص تكمن على مستوى اللاشعور الذي يتميز بالتعدد والصراع بين الهو (منطقة الغرائز) وضغوطات العالم الخارجي من جهة ومن جهة أخرى بين الأنا الأعلى (منطقة الضمير أو المثل الأخلاقية), حيث يبدل الأنا أقصى جهده بالتوفيق وخلق توازن بين مطالب المتعارضة لهذه القوة والتي هي مهمة عسيرة لذلكك فليس من الغريب إذن أن يفشل الأنا في الكثير من الحالات.
هذا الصراع هو ما يطبع النمو والتعبير والدينامية.
المفاهيم:
الهو: هو شكل الأصلي للجهاز النفسي يتكون من الدوافع الفطرية والرغبات المكبوثة وهو منبع الطاقة البيولوجية الغرائزية النفسية وضيفته الإندفاع نحو الإشباع ودفع الألم.
الأنا الأعلى: مجموع القيم والمثل الأخلاقية التي يتعلمها الفرد من الجتمع ونظامه الأخلاقي والتي تضغط باستمرار على بنيته النفسية ليستجيب لها.

استنتاج:
يرى جول لاشولي أن الشخص يمتلك هوية أساسها الوحدة النفسية بين الماضي والحاضر وتطابق مع الذات, أما سيغموند فرويد فيرى أن هوية الشخص تتميز بالتعدد والصراع بين الهو والعالم الخارجي والأنا الأعلى والأنا هو مركز الصراع بين بين هذه الثلاث.
=) نستنتج إذن أن العلاقة بين هذين الموقفين هي علاقة تضاد واختلاف.

2 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Stumbleupon Favorites More