مجزوءة
الوضع البشري
مفهوم الغير
معرفة الغير
موقف نيكولا مالبرانش:
الإشكال:
هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟
هل معرفة الغير ممكنة أم مستحيلة؟
الأطروحة:
ينطلق مالبرانش من تصورات ديكارت العقلانية لمقاربة إشكالية معرفة الغير حيث يمكن القول أن معرفة الغير غير يقينية بل هي مجرد معرفة تخمينية وتقريبية قائمة على إطلاق الفرضيات حول الغير دون القدرة على معرفة الغير معرفة يقينية لأنها من جهة أخرى قائمة عواطفنا وأحاسيسنا.
ينطلق مالبرانش من تصورات ديكارت العقلانية لمقاربة إشكالية معرفة الغير حيث يمكن القول أن معرفة الغير غير يقينية بل هي مجرد معرفة تخمينية وتقريبية قائمة على إطلاق الفرضيات حول الغير دون القدرة على معرفة الغير معرفة يقينية لأنها من جهة أخرى قائمة عواطفنا وأحاسيسنا.
المفاهيم:
التخمينية: هي معرفة غير حقيقية قابلة للإفتراض.
الوعي الذاتي: هي مجموع عمليات عقلانية تجعل الإنسان يفهم ذاته والعالم الخارجي.
التخمينية: هي معرفة غير حقيقية قابلة للإفتراض.
الوعي الذاتي: هي مجموع عمليات عقلانية تجعل الإنسان يفهم ذاته والعالم الخارجي.
استنتاج:
نستنتج أن معرفة الغير انطلاقا من حكم مشاعرنا هي معرفة خاطئة تعتمد على التقريب والتخمين.
نستنتج أن معرفة الغير انطلاقا من حكم مشاعرنا هي معرفة خاطئة تعتمد على التقريب والتخمين.
موقف موربس ميرلوبونثي:
يرى الفيلسوف الفرنسي موربس ميلوبونثي (1961-1909) أن معرفة الغير ممكنة عن طريق التواصل والحوار بين الأنا و الغير باعتباره حاضر دائما داخل الأنا.
فانكفاء الأنا على ذاتها لا يساعد أبدا في معرفتها والنفاذ إلى أعماق الغير والتواصل معه.
يرى الفيلسوف الفرنسي موربس ميلوبونثي (1961-1909) أن معرفة الغير ممكنة عن طريق التواصل والحوار بين الأنا و الغير باعتباره حاضر دائما داخل الأنا.
فانكفاء الأنا على ذاتها لا يساعد أبدا في معرفتها والنفاذ إلى أعماق الغير والتواصل معه.
استنتاج:
إن أشكال الغير هناك من اعتبر استحالة معرفته (مالبرانش) مادمت أعتمد على المعرفة التخمينية والطن قائمة على الوعي الذات, بينما هناك من اعتبر أن الغير يمكن معرفته (موربس ميرلونتي) عن طريق الحوار والتواصل.
إن أشكال الغير هناك من اعتبر استحالة معرفته (مالبرانش) مادمت أعتمد على المعرفة التخمينية والطن قائمة على الوعي الذات, بينما هناك من اعتبر أن الغير يمكن معرفته (موربس ميرلونتي) عن طريق الحوار والتواصل.
0 التعليقات:
إرسال تعليق