Translate

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

وجود الغير

مجزوءة الوضع البشري
مفهوم الغير
وجود الغير
موقف جان بول سارتر:
الإشكال:
هل الغير هو أنا أخر؟
الأطروحة:
بالنسبة لجان بول سارتر فالغير هو أنا آخر, ذات أخرى, ليس كالطاولة التي هي شيء من أشياء العالم بل هو وجود أخر. لا يوجد الغير إلا كأنا أخر, أي كأنا مماثل لأناي, إلا أنه مستقل عنه, لكن وجود الغير هو كذلك نفي لأناي, من حيث هو مركزه للعالم. ويترتب على وجود الغير عدم بوصفه عنصر أصل معطى بين الغير وبين نفسه.
المفاهيم:
الغير: هو أنا أخر وليس أنا.
العدم: ليس العدم في الفلسفة.
موقف جيل دولوز وفليكس غاتاري:
يؤكد كل من جيل دولوز وفيكس غاتاري أن الغير ليس ذاتا, أي أنا أخر, ولا موضوعا بل يظهر بوصف عالم ممكن منفتح أمامي (الأنا) يتحقق كعلامة إنسانية ووجه قائم الوجود كي نكتشفه ونجربه.

استنتاج:
نستنتج إذن أن العلاقة بين أطروحة دولف وغاتاري وبينة أطروحة سارتر هي علاقة تضاد واختلاف, فالغير ليس أنا ثانية بل هو عالم ممكن بالنسية لدولوز وغاتاري أما سارتر فينظر إلى الغير كذات وأنا أخر.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Stumbleupon Favorites More