مجزوءة
المعرفة
مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
الفهم
والتفسير
موقف جيل غاستون غرانجي:
الإشكال:
هل تتحدث وظيفة النظرية العلمية في الفهم أحرفي التفسير؟
هل تتحدث وظيفة النظرية العلمية في الفهم أحرفي التفسير؟
الأطروحة:
يؤكد غرانجي أن النظريات العلمية في ميدان العلوم الإنسانية في صورة أبنية عقلية يتراوح نشاط العقل فيها بين مستويين هما: التفسير باعتباره كشف موضوع العلاقات البينية القائمة بين الموارد الإنسانية, والفهم باعتباره نشاط عقلي تأويلي يستخلص الدلالات والقيم.
يؤكد غرانجي أن النظريات العلمية في ميدان العلوم الإنسانية في صورة أبنية عقلية يتراوح نشاط العقل فيها بين مستويين هما: التفسير باعتباره كشف موضوع العلاقات البينية القائمة بين الموارد الإنسانية, والفهم باعتباره نشاط عقلي تأويلي يستخلص الدلالات والقيم.
المفاهيم:
الفهم: نشاط يقوم على استخلاص الدلالات والقيم.
التفسير: هو الكشف عن العلاقات السببية الثابتة بين الوقائع والظواهر.
الفهم: نشاط يقوم على استخلاص الدلالات والقيم.
التفسير: هو الكشف عن العلاقات السببية الثابتة بين الوقائع والظواهر.
موقف جول مونرو:
يرى مونرو أنه من الصعب إدعاء إمكانية تفسير الحوادث والأفعال الاجتماعية, ذالك لأن السبب الوحيد لا يمكن أن يؤدي بدوره إلى نفس النتيجة. كما أن ردود الفعل الناتجة لا يمكن أن تعود إلى سببا مألوفا, لدى يجب التعامل مع الظواهر الإنسانية باعتبارها معطى بديهيا من خلال تشكيل فهم موضوعي استنادا إلى علاقة الفعل بالتجربة.
يرى مونرو أنه من الصعب إدعاء إمكانية تفسير الحوادث والأفعال الاجتماعية, ذالك لأن السبب الوحيد لا يمكن أن يؤدي بدوره إلى نفس النتيجة. كما أن ردود الفعل الناتجة لا يمكن أن تعود إلى سببا مألوفا, لدى يجب التعامل مع الظواهر الإنسانية باعتبارها معطى بديهيا من خلال تشكيل فهم موضوعي استنادا إلى علاقة الفعل بالتجربة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق